منتديات الجزائر بلادي
مرحبا بك في منتديات الجزائر بلادي التعليمية التثقيفية التربوية والترفيهية نرجو لك المتعة والفائدة معنا اخي العضو


style=position:
 
الرئيسيةمنتديات الجزائرس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نفسية الشعب الجزائري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رؤووف
المديــر العام
المديــر العام


الهواية : السباحة
المهنة : كهربائي
المزاج : عاشق
الدولة : الجزائر
:•.★* الأوسمة *★.•:
عدد المساهمات : 1980
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: نفسية الشعب الجزائري   الخميس مارس 29, 2012 9:27 pm

تتميز
الشخصية الجزائرية بسمة التروي و التريث قبل إطلاق الأحكام المختلفة على
الغير من خلال المظاهر الخارجية التي تبدو عليها الأمور لأول وهلة ،و ذلك
بدافع حب الإنصاف و التحري لتفادي الوقوع في الظلم و إلحاق الضرر بالآخرين
بغير
وجه حق ...
و من الأمثال الشعبية التي تعكس السمة في المجتمع الجزائري هي :
كل خنفوس عند أُمُه غزال
و
الخنفوس في سياق المثل يعني المبالغة في وصف الشخص بالقبح ، و مضمون المثل
أن الإنسان لا يتسرع في الحُكم على الفرد ( وفي هذا السياق يعني الطفل )
بالقبح و الذمامة لأن هذا الطفل اذا كان في نظر الأجنبي كذالك فهو في نظر
أمه غزال ( أي في منتهى الأناقة و الجمال )و من ثمة و جب وضع هذه العوامل
في الإعتبار عند إطلاق الأحكام القيمية على الغير ، لأن ما نراه نحن قد لا
يكون هو نفسه ما يراه الغير ، فوجب التروي و الإتزان و مراعاة عوامل شتى في
إصدار الأحكام القيمية.
و عن ضرورة التروي و التبصر قبل إصدار الأحكام على الاشياء أو الاشخاص يقول المثل الشعبي آخر :
ما تحسبش الخضراء قاع حشيش
و كلمة (قاع) في اللهجة العامية الجزائرية تعني ( كل ) و مضمون المثل أن
الإنسان لا ينبغي أن يحكم على الأشياء أو الأشخاص من خلال المظاهر الخارجية
إذ أنه ليس كل ما هو أخضر اللون يعتبر حشيشا ، كما أنه ليس ليس كل ما هو
أصفر يعتبر ذهبا مثلا .و هذا المثل الشعبي الجزائري يقابله المثل الشعبي
الجزائري المتداول في بلاد المشرق العربي عموما ( في مصر و الشام خاصة )و
القائل ،
موش كل الطيور تتاكل لحمها
و عن وجوب التحري في إصدار الأحكام ، و تفحص الذرائع ، و تقبل الأعذار و المبررات يوجد مثل شعبي آخر يقول :
قالت الحجرة شمخت ، قالت الطوبة مانتكلمش

و مضمون المثل هنا أن الأضرار التي تلحق بالأشياء أو الاشخاص تختلف بإختلاف
تكوين هذه الأشياء مما يحتم وضع تلك العوامل في عين الإعتبار .فعندما
تشتكي من أنها تضررت بتعرضها للبلل يجب أن ننظر الى الطوبة بأن ضرر تعرضها
للبلل يكون أخطر بكثير من تعرض الحجرة له ، إذ أن الماء بالنسبة للطوبة
يعني التحلل و الزوال ، و هو وضع يجعله تختلف عن وضع الحجرة بكثير فوجبت
النظرةالى الإثنين كليهما و الحُكم لهما أو عليهما من كل هذه الزوايا:
و يؤكد هذا المعنى مثل شعبي آخر يقول :

إضرب الكلب و أخزر لوجه والديه
و كلمة
أُخزُر معناها ( أنظر) و مضمون المثل هو أن الإنسان يجب أن يضع في حُسبانه
كل العوامل و النتائج عند قيام بأي عمل أو إصدار أي أحكام لتفادي إلحاق
الضرر بالآخرين ، فيقول المثل عندما تضرب الكلب يجب أن تضع في الحُسبانك
أصحاب هذا الكلب ، لأن في ذلك الضرب إهانة لهم ، فوجب أخذ ذلك الأمر في عين
الإعتبار .
و من وسائل الدفاع الإجتماعي عن القيم السائدة توجد أمثلة شعبية تحُثُ
الناس على التمسك بالقيم و تُرهب الخارجين عن هذه القواعد الأخلاقية بعدالة
السماء فيقول المثل :

ألي يضحك يلحق

و مضمون المثل أن الشخص الذي يضحك من أوضاع الغير و يستهزئ بهم عن عيوب أو
عاهات أو أزمات حلت بهم بكيفية إرادية أو لا إرادية ، سيلحق بهم ، أي أن
الأيام قد تخبئ لهم مفاجآت مثلهم ـ و عليه فيجب إستخلاص العبرة ، و
الابتعاد عن كل ما يثير مشاعر الآخرين و هذا المثل كما نلاحظ لا يبتعد عن
مضمون الأمثال السابقة في الحث على الإتزان و التروي عند إصدار الأحكام
القيمية على الغير و هي سمة ما تزال واضحة المعالم في الواقع الإجتماعي
المُعاش للمجتمع الجزائري .ذ

******************:
د / أحمد بن نعمان


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algeria-bladi.roo7.biz
fafa
عضو ممتاز
عضو ممتاز


الهواية : الكتابة
المهنة : طالب
المزاج : عادي
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: نفسية الشعب الجزائري   الجمعة مارس 30, 2012 9:58 pm

merci mon frère sur ce sujet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نفسية الشعب الجزائري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائر بلادي :: العام الجزائري :: المنتدى العــــام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الجزائر بلادي
السبت فبراير 16, 2013 12:37 am من طرف رؤووف

» قوال وحكم عن الدنيا
الجمعة ديسمبر 14, 2012 10:49 pm من طرف المحبوب

» جيش رجال النقشبندية يقصف مقر للعدو الامريكي
الخميس ديسمبر 06, 2012 10:51 pm من طرف المحبوب

» عاجل جيش رجال الطريقة النقشبندية يقصف مقر للعدو الامريكي
الإثنين ديسمبر 03, 2012 11:00 pm من طرف المحبوب

» اسعد اوقاتكم
الأحد ديسمبر 02, 2012 11:02 pm من طرف المحبوب

» لو كانت حياتك قصه فما هو عنوانــها
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:34 pm من طرف wawa

» جيش رجال الطريقة النقشبندية يقصف مقر للعدو الامريكي
الجمعة نوفمبر 30, 2012 10:15 pm من طرف المحبوب

» صفحة شعراء جيش رجال الطريقة النقشبندية
الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 2:11 pm من طرف المحبوب

» اسعد اوقاتكم
الجمعة نوفمبر 23, 2012 10:29 pm من طرف المحبوب

» عاجل جيش رجال الطريقة النقشبندية يقصف مقر للعدو الامريكي
الخميس نوفمبر 22, 2012 9:19 pm من طرف المحبوب

الزوار
surveillance des temps d