القاعدة
إذْ:وترد على اوجه مختلفة:
1-إذْ الظرفية:و تكون في الحالات التالية:
*تكون ظرف زمان للماضي:
مثال:وصلت إذْ أشرقت الشمس
إعراب إذْ:ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب مفعول به متعلق بالفعل ''وصلت'' و هو مضاف.
*تكون ظرف زمان للمستقبل:
مثل:قوله تعالى(إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ (71)) غافر
و تكون مضاف اليه مثل (يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4))الزلزلة
إعراب يومئذ:يوم ظرف منصوب منصوب وعلامة نصبه الفتحة او هو مفعول فيه متلق بالفعل تحدث و هو مضاف
إذْ:ظرف زمان للمستقبل مبني على السكون في محل جر بالاضافة اما التنوين فناب عن الجملة المحذوفة و تقديرها يوم إذ اخدت او بدات تحدث اخبارها و مثل:يومئذ،ساعتئذ،حينئذ،بعدئذ،وقتئذ.
*و تاتي مفعولا به:
إذا بفعل ذكر مثال :قال تعالى:(وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ)الاعراف 69
اعراب إذْ :مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل اذكروا.
*قد تاتي بدلا من مفعول به:
مثل قوله تعالى:(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16)) مريم
إعراب إذْ:مبني على السكون (عوضت بالكسرة لالتقاء الساكنين) في محل نصب بدل اشتمال مريم.
*إذْ الفجائية:
حرف مفاجئة مبني على السكون لا محل له من الاعراب
مثل قال عمر رضي الله عنه:بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم إذْ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب..).
*إذْ التعليلية:
و هي التي تفيد التعليل و كأنها بمعنى لأن ، مثل قول العامة (إحترمته إذْ انه بمنزلة أبي)
إعراب إذْ:حرف تعليل مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
هذا ما وسعني قوله الان اتمنى ان يكون الدرس في المستوى
و ارجوا ان تعذروني على التقصير