محمد عباس نائب المدير
الهواية : المهنة : المزاج : الدولة :
عدد المساهمات : 1225 تاريخ التسجيل : 07/08/2010 العمر : 124
| موضوع: تحليل قصيدة -- أنا الأرض -- محمود درويش الأربعاء مايو 25, 2011 1:18 am | |
| أنا الأرض --------- محمود درويش----------- - التشبث بالأرض والتزام قضية الوطن بيّن الدالات الرمزيّة للمفردات الآتية: الشاعر : الشعب الفلسطيني خديجة : رمز للأمّ والأمّة المقطع الأول: أنا الأرضُ والأرض أنتِ خديجة : لا تغلقي البابْ لا تدخلي في الغيابْ سنطردهم من إناء الزهور ، وحبل الغسيل سنطردهم من حجارة هذا الطريق الطويل سنطردهم من هواء الجليل وفي شهر آذار مرّت أمام البنفسج والبندقيّة خمسُ بنات سقطن على بابِ مدرسة ٍ ابتدائية للطباشير فوق الأصابع لونُ العصافير وفي شهر آذار ، قالت لنا الأرض أسرارها مالفكرة الرئيسية للمقطع الأول ؟ تأكيد قضية الانتماء من خلال العلاقة بين فلسطين وأصحابها وضّح دلالة ما يأتي: 1 ـ الباب : الأمل والرجاء 2 ـ إناء الزهور : الأرض الطاهرة 3ـحبل الغسيل : الأرض النقية النظيفة 4 ـالطريق الطويل : طريق النضال الدامي 5 ـأسرار الأرض : الثورة ، المقاومة شرح المقطع : إن الشاعر جزء من أرض فلسطين وأرض فلسطين بعد من أبعاد الأمة العربية وقضيتها الأساسية هي قضية الأرض والشاعر يعزز هذا الانتماء ولا يستسلم بل يطلب من خديجة ( وهي رمز للأمة ) ألا تغلق أبواب الأمل بالحرية والتحرير مادام الشعب حيّاً فليس من المتعذر طرد الغزاة من الأرض التي تنبت الزهر والطهر والنقاء ، ولا مكان للدنس فوقها. ويعود الشاعر مؤكداً على طرد الغزاة الطامعين في أرض فلسطين ولن يكون ذلك إلا بعد نضال طويل الأمد والذي سيكلل بطردهم من جبال الجليل وإعادة هوائه المقدّس بعد أن سمّمه الغزاة الطامعون وفي مطلع الربيع ارتكب الصهاينة جريمتهم البشعة حينما قتلوا خمس فتيات في عمر الأزهار استشهدن أمام بوابة المدرسة وآثار الطباشير الملونة لا تزال على أصابعهن تشهد لهنّ بالبراءة والسلام وحين ضمت الأرض أجسادهنّ انطلقت المقاومة في آذار. المقطع الثاني أسمِّي التراب امتداداً لروحيْ أسمِّي يَدَيَّ رصيف الجروح ِ أسمِّي الحصى أجنحة أسمِّي العصافير َ لوزاً وتينْ أسمِّي ضلوعي شجرْ وأستلُّ من تينةِ الصَّدْر غُصناً وأقذفه كالحجرْ وأنسف دبّابة الغاصبين ماالفكرة الرئيسة للمقطع الثاني ؟ عشق الشاعر للأرض وتوحدّه بترابها . كيف تجلّت العلاقة العضوية بين الشاعر والوطن في المقطع الثاني ؟ تجلّت العضوية من خلال الفكر الآتية : 1ـ التراب امتداد لروح الشاعر 2ـ الجراح العربية النازفة رصيف تمرّ فوقه الأجيال 3ـ الحصى التي تعبّد طريق النضال أجنحة إلى الحريّة والانطلاق 4 ـ أشجار الوطن المتجذّرة في ترابه هي ضلوع الشاعر المتحدّة بالأرض ماهدف الشاعر بعد أن التحم بشجر وطنه وبات صدره وكلاهما يغمران بالغضب والثورة ؟ هدفه أن يؤكد قضية الانتماء من خلال العلاقة بين فلسطين وأصحابها الأصليين . لملم إجابتك تحصل على شرح للمقطع . شرح المقطع: إن أرض فلسطين جزء من روح الشاعر والجراح العربية النازفة رصيف تمرّ فوقه الأجيال وحبات الحصى التي تعبد طريق النضال أجنحة إلى الحرية وأِشجار الوطن المتجذّرة في ترابه هي ضلوع الشاعر المتحدّة فليلتحم بها وليأخذ غصناً يصنع منه حجراً يرمي به دبابة العدو الغاصب بالأرض المقطع الثالث : خمس بناتٍ يُخَبّئْنَ حقلاً من القمح تحت الضفيرة يقرأنَ مطلع أنشودةٍ عن دوالي الجليل ويكتبنَ خمسَ رسائل ! تحيا بلادي ، من الصَّفْر حتى الجليل ويحلمنَ بالقدس ِ بعد امتحان ِ الربيع وطرد الغزاة خديجة لاتغلقي البابَ خلفك ِ لا تذهبي في السّحاب ستمطرُ هذا النهار ستمطر هذا النهار رصاصاً ستمطر هذا النهار... حدد الفكرة الرئيسية للمقطع الثالث: حادثة استشهاد الفتيات أخصب الأرض وأشعل الثورة والمقاومة وبعث الأمل في النفوس . وضح العلاقة بين استشهاد الفتيات وحقل القمح المخبّأ تحت ضفائرهنّ ؟ إلام ترمز كلّ فتاة منهنّ ؟- بماذا رمز الشاعر للمقاومة ؟- مالذي يسبق العبور من باب الأمل إلى دروب الحريّة ؟- شرح المقطع: لقد تحوّل دم الفتيات الخمس اللوائي استشهدن إلى تراب ، وتراب الأرض إلى دم ، فكل طفلة من الفتيات الخمس تخبّئ تحت ضفيرتها حقلاً من القمح ،لأن استشهادهنّ سيخصب الأرض ، ويطعم الجياع ، ويفتح باب الحريّة ، إنّ كل فتاة منهنّ ترمز إلى المقاومة حيث ستكتب الأجيال ملحمة النضال . وتنشدها للأرض ، وكأنّ الفتيات الخمس يكتبن بدمهنّ خمس رسائل للأجيال ويحلمْن بتحرير الأرضِ .بعد بدء المقاومة وربيع الأرض . لابدّ أن يسبغه . إن باب الأمل في الحياة الحرّة الكريمة لا بد أن يسبقه الكفاح المسلح والثورة . ضوء على النص : لقد قام الوجود الصهيوني منذ البداية على الإرهاب والعدوان فارتكب مذابح بشعة لإبادة الإنسان العربي واجتثاث جذوره من أرضه، إن عملية الاقتلاع هذه كانت تجابه من قبل أدباء الأرض المحتلة بالتشبث بالأرض والتنديد بالنزوح والخروج من معركة البقاء . وبالرغم من الانسحاق العربي نجده متشبثاً بأرضه عاشقاً لها والشاعر محمود درويش رغم الانسحاق العربي نجده متشبثاً بأرضه عاشقاً لها وهو ينسج لنا من ملحمة الموت انطلاقاً للبعث والحياة الفكرة الرئيسة : ماسمات أدب المقاومة التي برزت في النص ؟ 1 ـ التمسك بالأرض 2ـ التفاؤل بالنصر 3 ـ رفع راية المقاومة 4 ـ التنديد بجرائم المحتل 5ـ تمجيد الفداء حاول أن تذكر مثالاً لكل منها تختاره من مقاطع النص رتب الفكر الآتية وفق تسلسل مقاطع النص : 1 ـ استشهاد الفتيات أخصب الأرض وأشعل الثورة وبعث الأمل في النفوس 2ـ عشق الشاعر للأرض وتوحده بترابها 3 ـ تأكيد قضية الانتماء من خلال العلاقة بين فلسطين وأصحابها الأسلوب اللفظي: الألفاظ: سهلة قريبة إلى الأذهان ومثل ذلك : لا تغلقي ـ الباب ـ سنطردهم ـ مرت ـ قالت .... معبرة : تتميز بعمق إيحاءاتها ... فهي موحية : الغياب ـ يخبئْن ، أنشودة امتحان الربيع ...ستمطر ....رصاصاً. حزينة ...شفافة : إناء الزهور ـ حبل الغسيل ـ البنفسج ...البندقية - القمح ـ لون العصافير ـ رصيف الجروح. التراكيب: طغى عليها الأسلوب الخبري : وفيها تقديم وتأخير - تراكيب طويلة وقصيرة حسب انفعالات الشاعر. الخبر : ابتدائي : دون حروف توكيد : أنا الأرض - الأرض أنتِ وفي شهر آذار مرت أمام البنفسج والبندقية خمس بنات خمس بنات يخبئن حقلاً من القمح ـ يقرأن مطلع ... وفيها أسلوب إنشائي : يتراوح بين النداء : خديجةُ والنهي : لا تغلقي الباب ، لاتدخلي في الغياب ، لا تذهبي العاطفة: تتوزع عاطفة الشاعر بين عاطفتين وطنية وقومية وضح ذلك من خلال دلالته الرمزية ؟ وأما المشاعر فهي متنوعة ومتباينة حدد مكان كل مما يأتي:
حب للأرض : في المقطع الأول. تفاؤل وأمل : في المقطع الثاني. حزن وألم : في المقطع الثالث. كره للعدو حقد وسخط تفاؤل بالمستقبل والنصر البلاغة: المعاني: في النص أسلوب إنشائي دل عليه وبين حكمه والغرض منه لا تذهبي : لا تغلقي : أسلوب إنشائي على سبيل النهي ، أداته لا الناهية تدخل على الفعل المضارع وتجزمه . الغرض منه : الرجاء والالتماس من أجل الاستمرار البيان: صور الشاعر جديدة رمزية شفافة بشكل عام مثال: البنفسج والبندقية ، إناء الزهور ، حبل الغسيل . وفيها: استعارة : قالت لنا الأرض : فقد شبه الأرض بإنسان يقول حذف المشبه به وهو الإنسان ، وكنى عنه بصفة تدل عليه وهي قالت وأبقى المشبه وهو الأرض والاستعارة مكنية. التشبيه : غصن كالحجر : تشبيه حذف منه وجه الشبه الكناية : لا تغلقي الباب : كناية عن الأمل بالنصر والتحرير للطباشير لون العصافير : كناية عن أحلام الطفولة وعالم الحب يخبئن حقلاً من القمح : كناية عن خصب الأرض بعد أن ارتوت بدمائهم. الموسيقا: اختار الشاعر لقصيدته شكلاً فنياً بناه على إيقاعات متنوعة ، فيها الخطاب : خديجة لا تغلقي الباب والسرد : خمس بنات يخبّئن حقلاً من القمح . قالت لنا الأرض والرمز: البنفسج ـ لون العصافير الحلم : ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع ستمطر هذا النهار معتمداً شعر التفعيلة موزعاً التفعيلات على أشطر غير متساوية تطول وتقصر حسب انفعالات الشاعر وأما القافية فهي متنوعة في المقطع الواحد الباب ـ الغياب ـ الغسيل ـ الطويل ـ الجليل وكذلك تتنوع بين المقاطع كلها : أسرارها - الغاصبين - النهار مما أعطى النص قيمة فنية ومعنوية تبرز القيم التي يحملها الإنسان ويغدو فيها الواقع جزءاً من تطلعاته قطع الشطر الأول من المقطع الثاني وسمِّ بحره أسمّي الـتّراب امـتدادا لروحي اسممتترابمتدادن لروحي //. / .//./. / /./. //. /. فعولن فعولن فعولن فعولن بحر المتقارب. الختام: النص وثيقة شعرية تشهد على وحشية الاحتلال واعتدائه على الأطفال وتؤكد على حتمية الثورة والنصر ، وهي مثال لالتزام الأديب قضية وطنه بكل أبعادها القومية والإنسانية أما الشكل الفني للقصيدة فهو أداة من أدوات الجمال والتعبير المبدع عن المضامين بما فيها من حيوية تركيز للصور والرموز وتكثيف للإيحاءات الشعرية رغم الغموض الذي اتسم به شعر محمود درويش المذهب: النص من الواقعية الجديدة وضح ثلاث سمات برزت في النص ومثل ذلك: 1 ـ وحدة الشكل والمضمون 2 ـ التفاؤل الثوري 3ـ يعتمد الشاعر قضايا الشعب ويجعل من حادثة قتل الفتيات الخمس قضية عامة يفضح من خلالها جرائم الصهيونية ـ الشاعر يعتمد قضايا الشعب ويجعل من مقتل البنات قضية عامة فيفضح جرائم الصهيونية ـ وحدة الشكل والمضمون : وقد اختار الشاعر الوزن المبني على إيقاعات متنوعة: كالخطاب ـ السرد ـ الرمز ـ التحليل النفسي ـ التفاؤل الثوري بالنصر : سنطردهم من هواء الجليل الإعراب أ ـ المفردات: الأرض : خبر للمبتدأ أنا مرفوع وعلامة رفعه الضمة خديجةُ : منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب على النداء لا تغلقي : لا الناهية تجزم الفعل المضارع تغلقي : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . ومثلها لاتذهبي ـ لا تدخلي هذا : الهاء للتنبيه ـ وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالإضافة الطريق : بدل من اسم الإشارة مجرور الطويل : صفة مجرورة وعلامة الجر الكسرة آذار : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف ـ اسم علم أعجمي سقطْن : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، والنون ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل فوق : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة متعلق بالفعل سقطْن لونُ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة أسمي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا يديّ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى ـ وحذفت النون للإضافة والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة يخبِّئن ـ يقرأْن ـ يكتبْن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل هذا : ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان النهار : بدل من ذا ـ منصوب وعلامة نصبه الفتحة رصاصاً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة رسائل : مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف على وزن صيغ منتهى الجموع ب ـ محل الجمل من الاعراب سقطْن ) : في محل رفع صفة لخمس بنات - يخبئن ) : في محل رفع صفة لخمس بنات - يقرأن ) : جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ خمسُ -
| |
|
nassma نائبة المدير
الهواية : المهنة : المزاج : الدولة :
عدد المساهمات : 623 تاريخ التسجيل : 17/10/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: تحليل قصيدة -- أنا الأرض -- محمود درويش الأربعاء مايو 25, 2011 3:53 pm | |
| وفقت في القاء الدرس استاذى الكريم بوركت علي مجهودك | |
|
محمد عباس نائب المدير
الهواية : المهنة : المزاج : الدولة :
عدد المساهمات : 1225 تاريخ التسجيل : 07/08/2010 العمر : 124
| موضوع: رد: تحليل قصيدة -- أنا الأرض -- محمود درويش الخميس مايو 26, 2011 1:40 am | |
| شكرا أختي نسمة على مرورك وردك المحفز | |
|
جمال مشرف
الهواية : المهنة : المزاج : الدولة : عدد المساهمات : 806 تاريخ التسجيل : 09/04/2011 العمر : 43
| موضوع: رد: تحليل قصيدة -- أنا الأرض -- محمود درويش الجمعة مايو 27, 2011 8:24 pm | |
| بارك الله فيك استاذنا الفاضل على كل مجهود تبدله من اجل المنتدى | |
|