البلاغة
ينقسم علم البلاغة إلى ثلاثة أقسام وهي:1- علم المعاني2- علم البيان3- علم البديع اليوم نحاول بحول الله أن نتطرّق لدراسة القسم الأوّل من علم البلاغة ألا وهو : 1- علم المعاني
الإنشاءحيث فرغنا عن الخبر، فلنتكلم في الانشاء:
فـ (الانشاء) لغة: هو االايجاد.
وفي الاصطلاح: ما لا يحتمل صدقاً ولا كذباً، كالامر والنهي والاستفهام والتمني والنداء وغيرها، فإنك إذا قلت: (اللّهم ارحمني) لا يصح أن يقال لك: صادق أو كاذب، نعم يصح ذلك بالنسبة الى الخبر الضمني المستفاد من الكلام، وهو انك طالب للمغفرة.
أقسام الإنشاء
والانشاء ينقسم إلى (طلبي) و(غير طلبي).فا لانشاء غير الطلبي: ما لايستدعي مطلوباً غير حاصل وقت الطلب، وهو على أقسام:
1 ـ المدح والذم، ويكونان بـ (نعم) و(حبذا) و(ساء) و(بئس) و(لاحبذا)، نحو: (نعم الرجل زيد) و(وبئست المرأة هند).
2 ـ العقود، سواء كانت بلفظ الماضي، نحو: (بعت) و(وهبت) أم بغيره، نحو: (امرأتي طالق) و(عبدي حرّ).
3 ـ القَسَم، سواء كان بالواو أو بغيرها، نحو: (والله) و(لعمرك).
4 ـ التعجّب، ويأتي قياساً بصيغة (ما أفعله) و(أفعل به) نحو): (ما أحسن عليّاً) و(أكرم بالحسين) وسماعاً بغيرهما، نحو: (كيف تكفرون بالله)(1).
5 ـ الرجاء، ويأتي بـ (عسى) و(حرى) و(اخلولق) نحو: (فعسى الله أن يأتي بالفتح)(2).
الإنشاء الطلبيوالانشاء الطلبي: هو الذي يستدعي مطلوباً غير حاصل وقت الطلب ـ حسب اعتقاد المتكلم ـ وهو المبحوث عنه في علم المعاني لما فيه من اللطائف البلاغيّة، وانواعه خمسة:
الأول: الامر، وهو طلب حصول الفعل من المخاطب على سبيل الاستعلاء، وهو امّا:
1 - بفعل الامر نحو: (اقم الصلاة لدلوك الشمس)(3).
2 - أو بالمضارع المجزوم بلام الأمر نحو: (وليتق الله ربه)(4) ومثله الجملة نحو
يعيد الصلاة)(5).
3 - أو باسم فعل الامر نحو: (عليكم أنفسكم)(6).
4 - أو بالمصدر النائب عن فعل الأمر: نحو: (ذهاباً الى بيت الله).
قالوا: وقد تخرج صيغة الامر: عن معناها الاصلي ـ المتقدم ـ فيراد منها أحد المعاني الآتية بالقرينة، لكن الظاهر أنها مستعملة في معناها، وانما تختلف الدواعي، وتحقيقه في الاصول(7).
1 ـ الدعاء، نحو: (رب أوزعني أن أشكر نعمتك)(8).
2 ـ الإلتماس، نحو: (اذهب الى الدار) تقوله لمن يساويك.
3 ـ الارشاد، نحو: (اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه)(9).
4 ـ التهديد، نحو: (اعملوا ما شئتم انه بما تعملون بصير)(10).
5 ـ التعجيز، نحو: (فأتوا بسورة من مثله)(11).
6 ـ الاباحة، نحو: (وكلوا واشربوا حتّى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)(12).
7 ـ التسوية، نحو: (اصبروا أو لا تصبروا)(13).
8 ـ الإكرام، نحو: (ادخلوها بسلام آمنين)(14).
9 ـ الإمتنان، نحو: (فكلوا ممّا رزقكم الله)(15).
10 ـ الاهانة، نحو: (كونوا حجارة أو حديداً)(16).
11 ـ الدوام، نحو: (اهدنا الصراط المستقيم)(17).
12 ـ التمنّي، كقوله: (ألا أيها الليل الطويل الا انجلي..).
13 ـ الاعتبار، نحو: (انظروا إلى ثمره إذا أثمر)(18).
14 ـ الاذن، نحو قولك: (ادخل) لمن طرق الباب.
15 ـ التكوين، نحو قوله تعالى: (كن فيكون)(19).
16 ـ التخيير، نحو: (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع)(20).
17 ـ التأديب، نحو: (كل ما بين يديك) لمن يأكل من الاطراف.
18 ـ التعجّب، نحو: (انظر كيف ضربوا لك الأمثال)(21).
النهيالثاني: النهي، وهو طلب المتكلم من المخاطب الكف عن الفعل، على سبيل الاستعلاء.
وهو أما:
1 ـ بصيغة المضارع المدخول عليها اللا، كقوله تعالى: (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل..)(22).
2 ـ أو بالجملة الدالة على ذلك، كقولك: (حرام أن تفعل كذا).
قالوا: وقد يستفاد من النهي معان أخر مجازاً بالقرينة، على ما يلي:
1 - الدعاء كقوله تعالى: (ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)(23).
2 - الالتماس، كقولك لاخيك: (لا تفعل خلاف رضاي).
3 - الارشاد كقوله تعلى: (ولا تسئلوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم)(24).
4 - الدوام، كقوله تعالى: (ولا تحسبن الله غافلاً عمَا يعمل الظالمون)(25).
5 - بيان العاقبة، كقوله تعالى: (ولا تحسبن الذين قُتلوا في سبيل الله أمواتاً)(26).
6 - التيئيس، كقوله تعالى: (لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم)(27).
7 - التمنّي، كقولك: (يا شمس لا تغربي).
8 - التهديد، كقولك لولدك مهدداً: (لا تذهب إلى مجالس البطالين)
9 - الكراهة، نحو (لا تشتم الريحان في يوم الصوم).
10 - التوبيخ، كقوله: (لا تنه عن خلق وتأتي مثله).
11 - الايناس، كقوله تعالى: (لا تحزن)(28).
12 - التحقير، كقوله: (دع المكارم لا ترحل لبغيتها..).
الاستفهامالثالث: الاستفهام، وهو طلب الفهم، فيما يكون المستفهم عنه مجهولاً لدى المتكلّم، وقد يكون لغير ذلك كما سيأتي، ويقع الاستفهام بهذه الادوات:
1 ـ الهمزة كقوله تعالى: (أراغب أنت عن آلهتي)(29).
2 ـ هل، كقوله تعالى: (فهل أنتم منتهون)(30).
3 ـ ما، كقوله تعالى: (أماذا كنتم تعملون)(31).
4 ـ من، كقوله تعالى: (من فعل هذا بآلهتنا)(32).
5 ـ أيّان، كقوله تعالى: (يسئلون أيان يوم الدين)(33).
6 ـ أين، كقوله تعالى: (أين شركاؤكم..)(34).
7 ـ كيف، كقوله تعالى: (كيف تكفرون بالله..)(35).
8 ـ انّى، كقوله تعالى: (اني يحيى هذه الله بعد موتها)(36).
9 ـ كم، كقوله تعالى: (كم لبثتم في الارض عدد سنين)(37).
10 ـ أيّ، كقوله تعالى: (أيّ الفريقين خير مقاماً)(38).
يتبع