منتديات الجزائر بلادي
مرحبا بك في منتديات الجزائر بلادي التعليمية التثقيفية التربوية والترفيهية نرجو لك المتعة والفائدة معنا اخي العضو
منتديات الجزائر بلادي
مرحبا بك في منتديات الجزائر بلادي التعليمية التثقيفية التربوية والترفيهية نرجو لك المتعة والفائدة معنا اخي العضو
منتديات الجزائر بلادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


style=position:
 
الرئيسيةمنتديات الجزائرأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عباس
نائب المدير
نائب المدير
محمد عباس


الهواية : المطالعة
المهنة : استاذ
المزاج : حجول
الدولة : الجزائر
:•.★* الأوسمة *★.•: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 Retag-fcae44e51c

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 Qce90622
عدد المساهمات : 1225
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 124

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008   نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 6:34 pm

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008

الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات.
المعامل: 06
النّصّ :
« إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بالطّبع ". وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان وركّبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إلاّ بالغذاء ، وهداه إلى التماسه بفطرته ، وبما ركّب فيه من القدرة على تحصيله ، إلاّ أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلاً – فلا يحصل إلاّ كثير من الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الثّلاثة يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إلاّ بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضاً في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيّاً في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضواً يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضواً من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل الرّماح التي تنوب عن القرون النّاطحة ، والسّيوف النّائبة عن المخالب الجارحة .
فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته ».
« ابن خلدون»


الأسئلة :

أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.
2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ علّل لما تذهب إليه.
5 ـ هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ علّل.
6 ـ هل تلمس في النّص عاطفة؟ علّل.
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1 – ما المعنى الذي أفادته « لو» في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.
2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » في قوله : « من الحنطة » ، وفي قوله :
« عوضاً من ذلك » ؟
3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعلّل ذلك ؟
5 – حدّد النّمط الغالب على النصّ .
6 ـ علّل غياب الخيال في النّصّ.
جـ - التّقويم النّقديّ : [ 03 نقاط ]
ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمثّل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من
خلال النصّ ؟
*****************************

التصحيح

أ ـ البناء الفكريّ:

1- يتحدّث الكاتب في نصّه عن النزعة الاجتماعية عند الإنسان .
العبارة الدّالة على ذلك: (( إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروري))
2- استدلّ الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية:
حاجة الإنسان إلى الغذاء ـ حاجته إلى الأدوات ـ حاجته إلى الأمن .
3- يوضح المتعلّم بأسلوبه الخاص أنّ الأمن والغذاء لا يتوفّران إلاّ من خلال التعاون مع أفراد المجتمع.
4- الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدلّة الواقعية، الأسباب والنتائج.
5- يراعى رأي المترشّح وأسلوبه.
6- لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من الوجدان

ب ـ البناء اللّغويّ:

1 – حرف الشّرط غير الجازم : « لو » وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن معنى الشّرط ، يفيد الربط.
2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » :
– التبعيض ( من الحنطة ).
- البدلية ( عوضاً من ذلك ) .
3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه صلة الموصول لامحل لها من الإعراب.
4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ.
لأنّه في مجال الإخبار وبيان أهمّية الاجتماع الإنسانيّ .
5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ.
6 ـ غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه الكاتب بالفكرة والمعنى لابالشكل والزخارف.

ج ـ التقويم النّقديّ:
1- يتحدّث الكاتب في نصّه عن النزعة الاجتماعية عند الإنسان .
العبارة الدّالة على ذلك: (( إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروري))
2- استدلّ الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية:
حاجة الإنسان إلى الغذاء ـ حاجته إلى الأدوات ـ حاجته إلى الأمن .
3- يوضح المتعلّم بأسلوبه الخاص أنّ الأمن والغذاء لا يتوفّران إلاّ من خلال التعاون مع أفراد المجتمع.
4- الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدلّة الواقعية، الأسباب والنتائج.
5- يراعى رأي المترشّح وأسلوبه.
6- لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من الوجدان

1 – حرف الشّرط غير الجازم : « لو » وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن معنى الشّرط ، يفيد الربط.
2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » :
– التبعيض ( من الحنطة ).
- البدلية ( عوضاً من ذلك ) .
3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه صلة الموصول لامحل لها من الإعراب.
4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ.
لأنّه في مجال الإخبار وبيان أهمّية الاجتماع الإنسانيّ .
5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ.
6 ـ غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه الكاتب بالفكرة والمعنى لابالشكل والزخارف.
- أسلوب ابن خلدون في الكتابة هو الأسلوب العلميّ المتأدّب .
- ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم التفصيل )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
» نماذج إختبار اللغة العربية و آدابها في إمتحان شهادة البكالوريا
» هنيئا لكم شهادة البكالوريا
»  امتحان البكالوريا التجريبي في مادة العلوم الإسلامية .
» نموذج بكالوريا 2008 تسيير واقتصاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائر بلادي :: الأقسام التعليمية والتبوية :: التعليــــــم الثـــــــانـــوي :: الثالثة ثانوي ( بكالوريا) :: اللغة العربية وادابها-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الجزائر بلادي
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 I_icon_minitimeالسبت فبراير 16, 2013 12:37 am من طرف رؤووف

» قوال وحكم عن الدنيا
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2012 10:49 pm من طرف المحبوب

» جيش رجال النقشبندية يقصف مقر للعدو الامريكي
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 06, 2012 10:51 pm من طرف المحبوب

» عاجل جيش رجال الطريقة النقشبندية يقصف مقر للعدو الامريكي
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 03, 2012 11:00 pm من طرف المحبوب

» اسعد اوقاتكم
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 11:02 pm من طرف المحبوب

» لو كانت حياتك قصه فما هو عنوانــها
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 4:34 pm من طرف wawa

» جيش رجال الطريقة النقشبندية يقصف مقر للعدو الامريكي
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 10:15 pm من طرف المحبوب

» صفحة شعراء جيش رجال الطريقة النقشبندية
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 27, 2012 2:11 pm من طرف المحبوب

» اسعد اوقاتكم
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2012 10:29 pm من طرف المحبوب

» عاجل جيش رجال الطريقة النقشبندية يقصف مقر للعدو الامريكي
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2012 9:19 pm من طرف المحبوب

الزوار
surveillance des temps d